07:51 PM الموافق 28 / 03 / 2024 م

:: دليل الطالب : المنهج التربوي : حلقات التدبر

 

فكرة حلقات التدبر والتأمل

هي حلقات قرآنية تعتني بحفظ مقاطع من القرآن الكريم مع النظر فيها بتدبرٍ وتأملٍ، وأخذ العظة والعبرة منها، واستنباط الفوائد ).

 

الأهداف:

1- إحياء سنة تدبر القرآن والتأمل فيه.

2- ربط القرآن بالحياة العملية اليومية للطالب.

3- احتواء شريحة جديدة من الطلاب قد يناسبها هذا الأسلوب الجديد.

4- التنويع في عرض كتاب الله تعالى للمجتمع.

5- تيسير وتسهيل حفظ كتاب الله تعالى بصور متعددة.

 

الفئة المستهدفة:

طلاب المرحلة الثانوية فما فوق من غير المنتظمين في حلقات التحفيظ.

 

الآلية والتنفيذ:.

1- ترشيح معلم من كل قطاع بمواصفاتٍ تتناسب مع الأهداف

2- تأهيل المعلم وتدريبه للقيام بالمهمة.بالتنسيق مع التدريب

3- البداية في كل قطاع بحلقةٍ واحدةٍ فقط.

4- يشرف على هذه الحلقات مشرف خاص تابع للجمعية مباشرةً.

 

مواصفات المعلم:

1- أن لا يقل مقدار حفظه عن عشرة أجزاء.

2- أن يجيد النظر والتأمل في كتاب الله تعالى.

3- أن يكون لديه القدرة على إدارة الحوار والتوجيه بأسلوبٍ علميٍّ وتربويٍّ رصين.

4- أن يكون ممن مارس التدريس والتعليم في حلقات الجمعية طالباً أو معلماً.

5- أن يكون لديه سعةٌ في الأفق والتفكير.

6- أن يكون صاحب أخلاقٍ حسنةٍ وتعاملٍ جيدٍ مع الآخرين .

 

منهج الحلقة:

1- لا يقل عدد أيام الحضور في الحلقة عن ثلاثة أيام، ويومٌ إضافيٌّ للدرس والنشاط.

2- يتم تحديد المنهج بالاتفاق بين المعلم والطالب مؤقتاً لحين استكمال المنهج.

3- يتم الاختبار في الحفظ عن طريق لجنة الاختبار في القطاع بالتنسيق مع المشرف.

4- يعد المشرف وسيلة مناسبة لتقويم الطالب في التأمل والتدبر إلى حين استكمال ذلك من قبل إدارة الشؤون التعليمية.

5- يعطى الطالب دورة تدريبية في ( مفاتيح النظر والتأمل في كتاب الله ) .

 

شروط وضوابط:

1- الحلقة خاصة بطلاب المرحلة الثانوية أو من في مستواها.

2- لا يقبل الطالب إذا كان مسجلاً في حلقةٍ أخرى.

3- أن لا يقل عدد طلاب الحلقة عن عشرة طلاب، ولا يزيد عن خمسة عشر طالباً. 

4- أن يجتاز المعلم المقابلة الشخصية.

 

المنهج وآليات الإشراف:

هناك عدة أفكار لسير حلقة التدبر، منها:

1- أن تكون كغيرها من الحلقات التابعة للجمعية، وذلك بأن يحفظ الطلاب مقطعاً بدايةً من جزء عمَّ، ثم يقوم المعلم بالوقوف مع هذا المقطع تفسيراً وبياناً، ثم يتم الوقوف مع الفوائد والأحكام المستنبطة من الآيات.

2- أن تكون الطريقة للحفظ والمدارسة طريقةً موضوعيةً، بأن يُحَدَّد للحلقة جملةً من الموضوعات ويتم جمع الآيات في هذا الموضوع المخصص، ثم تُحْفَظ، ويتم بعد ذلك مدارستها ومعرفة تفسيرها.

 

أمثلة للموضوعات:

القرآن والجنة والنار.

القرآن وصفات عباد الرحمن.

القرآن وحقيقة الإيمان.

القرآن والدنيا والآخرة.

3- أن يُحَدَّد للحلقة في كلِّ عامٍ أو فصلٍ دراسيٍّ سورةٌ أو سورتان يتم تجزئتها إلى مقاطع وتحفظ ثم بعد ذلك يتم مدارسة المقطع مع المعلم تفسيراً وبياناً واستخراجاً للفوائد، حتى إذا انتهت السورة حفظاً ومدارسةً يتم اختبار الطالب في هذه السورة ويُعطَى عليها شهادة.

 

أمثلة للموضوعات:

دراسة سورة الأنعام في عام.

دراسة سورة الكهف.

دراسة سورة النحل والروم. 

دراسة سورة لقمان والحجرات.

دراسة سورة فاطر والرعد. 

دراسة سورة المؤمنون.

دراسة سورة السجدة والواقعة.

 

ملاحظة:

 يحرص المعلم على ربط الآيات والمقاطع مع بعضها حفظاً وتدبراً.

يتم اختبار الطالب في نهاية السورة شفوياً بالنسبة للحفظ، وتحريرياً بالنسبة للفوائد والتطبيق.

لا يزيد المقطع في الحفظ عن عشر آيات؛ ولا يقل عن خمس آيات.

 

 حساب الإنتاجية:

يمكن أن يكون حساب الإنتاجية باجتياز جميع الطلاب للمقرر، ويتم اختبار الطلاب عن طريق قسم الاختبارات في الحفظ، ويتم اختبار التدبر عن طريق القسم.

 

مكافآت المعلمين:

يعامل المعلم في حلقة التدبر معاملة معلم المجمعات المسائية.

 

آلية الإشراف:

يشرف القطاع على هذه الحلقة أسوةً بغيرها من الحلقات، وتُعطى المشرف الذي لديه الرغبة والإمكانية، وذلك بامتلاك القدرات اللازمة للرقي بالمعلم، وعند زيادة عدد الحلقات يُفَرَّغ مشرف خاص لها بالقطاع.