10:38 PM السبت   29 / 2 / 1439 هـ الموافق 18 / 11 / 2017 م

:: المؤسس : د.أحمد محمد علي



الدكتور أحمد محمد علي المدني

أول اجتماع لمؤسسين الجمعية كان في مكتبه عام 1396 .وأنتخب أميناً للجمعية عام 1406هـ.

وُلِد معالي الدكتور أحمد محمد علي في المدينة المنوَّرة بالمملكة العربية السعودية سنة ١٣٥٢هـ وتلقَّى تعليمه الأساس فيها، ثم التحق بجامعة القاهرة وحصل على بكالوريوس التجارة سنة ١٣٧٦هـ ، وليسانس الحقوق سنة ١٣٧٨هـ. حصل على ماجستير الإدارة العامة من جامعة ميتشجن في آن آربر في الولايات المتحدة الأمريكية سنة ١٣٨١هـ، والدكتوراه في الإدارة المالية من جامعة ولاية نيويورك في الباني سنة ١٣٨٧هـ.

بدأ الدكتور أحمد محمد علي حياته العملية في حقل التعليم وتنمية القوى البشرية بوزارة المعارف السعودية، ثم أصبح مديراً للمعهد الإسلامي العلمي في عدن. وعُيِّن سنة ١٣٨٧هـ – ١٣٩٢هـ رئيساً بالنيابة لجامعة الملك عبد العزيز في جدة، وأصبح وكيلاً لوزارة المعارف للشؤون الفنية من سنة ١٣٩٢هـ إلى سنة ١٣٩٥هـ..

اختير الدكتور أحمد محمد علي أول رئيس للبنك الإسلامي للتنمية في سنة ١٣٩٥هـ وفي سنة ١٤١٤هـ تولَّى الأمانة العامّة لرابطة العالم الإسلامي لمدة سنة، ثم عاد لرئاسة البنك الإسلامي .

وعلى الرغم من مسؤولياته الجسيمة يشارك الدكتور أحمد علي بانتظام في الحياة العلمية والثقافية في المملكة العربية السعودية وخارجها من خلال العديد من المحاضرات والمقالات وأوراق العمل التي يقدِّمها حول الاقتصاد الإسلامي، والعمل البنكي الإسلامي، والتعليم. وهو عضو في مجلس إدارة الصندوق السعودي للتنمية، وفي مجالس التعليم العالي في عدّة جامعات سعودية، وبعد 42 عاماً من العمل في رئاسة مجموعة البنك الإسلامي للتنمية تقاعد في 2محرم 1438هـ.

مُنِح معالي الدكتور أحمد محمد علي جائزة الملك فيصل تقديراً لإنجازاته العظيمة المتمثّلة في إدارته للبنك الإسلامي للتنمية.

تم تكريمه في الحفل السنوي لجمعية خيركم لعام 1437هـ شخصية العام في خدمة القرآن الكريم.